انتشار شهادة الزور من أشراط الساعة
عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ
النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم:
"خَيْرُكُمْ
قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ" قَالَ
عِمْرَانُ لاَ أَدْرِى أَذَكَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم بَعْدُ قَرْنَيْنِ
أَوْ ثَلاَثَةً. قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ بَعْدَكُمْ قَوْمًا يَخُونُونَ وَلاَ يُؤْتَمَنُونَ،
وَيَشْهَدُونَ، وَلاَ يُسْتَشْهَدُونَ وَيَنْذِرُونَ وَلاَ يَفُونَ، وَيَظْهَرُ
فِيهِمُ السِّمَنُ"[1].
وقول النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم:
"وَيَشْهَدُونَ، وَلاَ يُسْتَشْهَدُونَ" يحتمل أمرين:
أحدهما: أنه يراد به: شاهد الزور؛ فإنَّه يشهد بما لم
يشهد؛ أي: بما لم يحمله.
والثاني:
أن يراد به الذي يحمله الشَّرَهُ على تنفيذ ما يشهد به
فيبادر بالشهادة قبل أن يُسْأَلَها. فهذه شهادة مردودة، فإن ذلك يدلُّ على هوى
غالب على الشاهد[2].
**وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه
عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "خَيْرُ
النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ،
ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ، وَيَمِينُهُ
شَهَادَتَهُ". قَالَ إِبْرَاهِيمُ: وَكَانُوا يَضْرِبُونَنَا عَلَى
الشَّهَادَةِ وَالْعَهْدِ[3].
قَالَ ابْن اَلْجَوْزِيِّ: اَلْمُرَادُ أَنَّهُمْ لَا
يَتَوَرَّعُونَ وَيَسْتَهِينُونَ بِأَمْرِ اَلشَّهَادَة وَالْيَمِين[4].
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى
الله عليه وسلم قَالَ: "وَالَّذِي بَعَثَنِي
بِالْحَقِّ، لا تَنْقَضِي هَذِهِ الدُّنْيَا، حَتَّى يَقَعَ بِهِمُ الْخَسْفُ،
وَالْقَذْفُ، وَالْمَسْخُ، قَالُوا: وَمَتَى ذَاكَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم قَالَ: "إِذَا رَأَيْتَ النِّسَاءَ رَكِبْنَ السُّرُوجَ،
وَكَثُرَتِ الْقَيْنَاتُ، وَفَشَتْ شَهَادَةُ الزُّورِ، وَاسْتَغْنَى الرِّجَالُ
بِالرِّجَالِ، وَالنِّسَاءُ بِالنِّسَاءِ"[5].
[1] رواه البخاري- كتاب الشهادات، باب لا يشهد على شهادة
جور إذا أشهد - حديث: 2529، ومسلم-
كتاب فضائل الصحابة - باب فضل الصحابة ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - حديث:
4708.
[2] المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم - 7 / 296.
[3] رواه البخاري- كتاب الشهادات، باب: لا يشهد على
شهادة جور إذا أشهد- حديث: 2530، ومسلم- كتاب فضائل الصحابة، باب فضل الصحابة ثم
الذين يلونهم ثم الذين يلونهم - حديث: 4704.
[4] فتح الباري - 8 / 161.
[5] رواه الحاكم - كتاب الفتن والملاحم - حديث: 8413،
والطبراني في الأوسط - حديث: 5164.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق