Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 22 يناير 2023

روابط بوابة فلسطين


 
بوابة:فلسطين  

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الصفحة الرئيسيـة  


فلسطين


فلسطين (رسميًا: دولة فلسطين) هي بحكم القانون دولة ذات سيادة في غرب آسيا، وتحكم رسميًا من قبل منظمة التحرير الفلسطينية وتطالب بالضفة الغربية وقطاع غزة. ومع ذلك، احتلت إسرائيل الأراضي الفلسطينية منذ حرب الأيام الستة عام 1967؛ وتنقسم الضفة الغربية حاليًا إلى 165 "كانتون" فلسطيني تحت الحكم المدني الجزئي للسلطة الوطنية الفلسطينية، و230 مستوطنة إسرائيلية تحت القانون الإسرائيلي في مستوطنات الضفة الغربية، في حين أن غزة تحكمها حركة حماس وتحت حصار طويل الأمد من قبل إسرائيل.
بعد الحرب العالمية الثانية، في عام 1947، تبنت الأمم المتحدة خطة التقسيم لفلسطين الانتدابية حيث أوصت بإنشاء دولتين مستقلتين عربية ويهودية وكيان القدس المستقل. وافق اليهود على خطة التقسيم ورفضها العرب. مباشرة بعد تبني الجمعية العامة للقرار، اندلعت حرب أهلية ولم تنفذ الخطة. في اليوم التالي لتأسيس دولة إسرائيل في 14 مايو 1948، غزت الجيوش العربية المجاورة الانتداب البريطاني السابق وقاتلت القوات الإسرائيلية. في وقت لاحق، أنشئت حكومة عموم فلسطين من قبل جامعة الدول العربية في 22 سبتمبر 1948 لحكم الأراضي الخاضعة للسيطرة المصرية في غزة. وسرعان ما اعترف بها جميع أعضاء جامعة الدول العربية باستثناء شرق الأردن، الذي ضم الضفة الغربية. على الرغم من إعلان ولاية حكومة عموم فلسطين لتشمل كامل فلسطين الانتدابية السابقة، إلا أن ولايتها الفعلية اقتصرت على قطاع غزة. استولت إسرائيل في وقت لاحق على قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء من مصر، والضفة الغربية (بما في ذلك القدس الشرقية) من الأردن، ومرتفعات الجولان من سوريا في يونيو 1967 خلال حرب الأيام الستة.
في 15 نوفمبر 1988 في الجزائر العاصمة، أعلن ياسر عرفات، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، إنشاء دولة فلسطين. بعد عام من توقيع اتفاقيات أوسلو في عام 1993، شكلت السلطة الوطنية الفلسطينية لإدارة (بدرجات متفاوتة) المناطق أ وب في الضفة الغربية، التي تضم 165 "كانتون"، وقطاع غزة. بعد أن أصبحت حماس الحزب الرائد في برلمان السلطة الوطنية الفلسطينية في الانتخابات الأخيرة (2006)، اندلع صراع بينها وبين حركة فتح، مما أدى إلى سيطرة حماس على غزة في عام 2007 (بعد عامين من فك الارتباط الإسرائيلي).
يبلغ عدد سكان فلسطين 5،051،953 نسمة اعتبارًا من فبراير 2020، واحتلت المرتبة 121 في العالم. على الرغم من أن فلسطين تدعي أن القدس عاصمة لها، إلا أن المدينة تخضع لسيطرة إسرائيل. لا يعترف المجتمع الدولي بمطالب فلسطين وإسرائيل بالمدينة. اعترف بدولة فلسطين من قبل 138 من أصل 193 عضوًا في الأمم المتحدة، ومنذ عام 2012 تتمتع بوضع دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة. فلسطين عضو في جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجموعة ال77، واللجنة الأولمبية الدولية، بالإضافة إلى اليونسكو، والأونكتاد، والمحكمة الجنائية الدولية.
فلسطين
حدّث محتوى الصفحة
مقالة مميزة

صناعة الزجاج والخزف بالطريقة اليدوية القديمة في مدينة الخليل في فلسطين، هي صناعة يعود تاريخها في المدينة إلى أيام الحكم الروماني على فلسطين قبل أكثر من 500 سنة، والتي كانت سائدة في عهد الفينيقيين. وتلاقي هذه الصناعة إقبالاً من السيّاح في المدينة لشراء التحف والهدايا. ولا تزال في البلدة القديمة منطقة تُسمّى "بحارة القزازين" نسبةً إلى عمّال الزجاج. ويقدر الإنتاج السنوي للزجاج التقليدي الفلسطيني بشكل عام بمليون دولار سنويًا، وتتوزع أسواق منتجات الزجاج اليدوي على النحو التالي: 50% إلى إسرائيل، 40% إلى أوروبا عبر المعارض بشكل خاص، و 10% تسوق إلى الدول العربية وبشكل أساسي إلى الأردن. تشكل صناعة الزجاج والخزف بالطريقة اليدوية القديمة في مدينة الخليل، هوية ثقافية وتراثية للمدينة المميزة بمكانة دينية وتراثية وصناعية. تعتمد هذه الصناعة على المواد الخام المحلية، التي غالبًا ما تكون من مخلَّفات الزجاج والتي يتم الحصول عليها من الباعة الذين يجمعون زجاجات المياه الغازية الفارغة أو من تجار الزجاج.
للمزيد...
مقالات أخرى...
الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

مَعْرَكَة اللطرون أو معارك اللطرون هي سلسلة من الاشتباكات العسكرية التي حدثت على مَشَارِف مَنْطِقة اللطرون بين الجَيْش العَرَبي الأردني وجيش الدفاع الإسرائيلي في الفترة المُمْتَدَّة من 25 مايو وحتى 18 يوليو من عام 1948م، وذلك ضِمْن حَرب النَّكْبة سنة 1948م. وتستمدّ منطقة اللطرون اسمها من اسم الدَّيْر القَرِيب من تقاطع الشارعين الرئيسيين التاليين: الشارع الواصِل بين القُدْس ويافا، والشارع الواصل بين غزة ورام الله. وخلال الانتداب البريطاني على فلسطين، أصبح ذلك الدَّيْر قاعدة لقوات الشرطة البريطانية في فلسطين، حيث تحوَّل المبنى إلى ما يُسَمَّى قَلعَة تيغارت. وقد وَضَع قَرَار الأمم المتحدة رقم 181 منطقة اللطرون ضمن الدولة العربية المُفْتَرَضة. وفي شهر مايو 1948م، كانت المنطقة تحت سيطرة الجيش العربي، ونتيجةً لذلك، كان الجيش العربي مُسَيْطرًا على الطريق الوحيد الواصِل بين المنطقة المحتلة من القدس وبين دولة إسرائيل، وذلك ما أعطى اللطرون أهمية إستراتيجية في معركة القدس. وعلى الرغم من هجوم الجيش الإسرائيلي على اللطرون في خمس مناسبات مختلفة، إلا أنه لم يَسْتَطِع نهائيًا الاستيلاء عليها، وبَقِيَت تحت الحُكْم الأردني حتى وقوع حرب النكسة سنة 1967م، أو ما يُسَمَّى حرب الستة أيام. أفْضَت المعارك إلى انتصار حاسم للجانب الأردني، حتى أن الإسرائيليين قَرَّرُوا أن يَبْنُوا طريقًا جَانِبِيًّا حَوْل اللطرون لِتَسْيير حَرَكة النَّقْل بين القدس وتل أبيب، ذلك لتجنّب استخدام الطريق الرئيسي الذي يسيطر عليه الجيش الأردني. وعلى أية حال، استطاع سكان القدس اليهود خلال فترة معركة القدس أن يَتَلَقَّوا الإمدادات من خلال طريق جديد سُمِّي «طريق بورما» الذي كان يمر بجانب اللطرون دون المرور بها، وكان مناسبًا للقوافِل الأمنيّة. وتَرَكَت معركة اللطرون بَصْمَتَهَا في الذاكرة الشَّعْبِيَّة الإسرائيلية، كما أنها أصبحت جزءًا من حكايات قِيام الدولة اليهودية.
للمزيد...
مقالات أخرى...
مدينة فلسطينية

خان يونس هي مدينة فلسطينية، ومركز محافظة خان يونس. تقع في الجزء الجنوبي من قطاع غزة، وتبعد عن القدس مسافة 100 كم إلى الجنوب الغربي. يحدها من الجنوب مدينة رفح ومن الشمال مدينة دير البلح، وهي تطل على البحر الأبيض المتوسط من جهة الغرب وتحدها من الشرق إسرائيل. تعتبر خان يونس ثاني أكبر مدينة في قطاع غزة من حيث السكان والمساحة بعد مدينة غزة، حيث يبلغ عدد سكانها اليوم قرابة 200,000 نسمة، وهو ما يمثل 17% من سكان قطاع غزة. تبلغ مساحتها 54 كيلومترا مربعا، مما يجعها واحدة من أكثر المدن الفلسطينية كثافة بالسكان. أسس المماليك المدينة في القرن الرابع عشر، وقد بقيت على حالها تقريبا طيلة فترة الحكم العثماني. لكنها ازدهرت في نهاية تلك الفترة وقبل الانتداب البريطاني على فلسطين، وتحديدا سنة 1917. وقد تم ضمها إداريا إلى مصر مع باقي مدن قطاع غزة سنة 1948، ثم احتلتها إسرائيل سنة 1967 لتبقى تحت الاحتلال حتى سنة 1995، حيث أصبحت بعد ذلك مركز محافظة خان يونس التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية.
للمزيد...
مدن أخرى...
مزار مُختار

كنيسة المهد، بُنيت في الموقع الذي ولد فيه المسيح حسب الرواية المسيحية، وهي تقع في بيت لحم جنوب الضفة الغربية. لم تتوقف الشعائر الدينية بها حتّى الآن منذ مطلع القرن السادس الميلادي حين شيّد الإمبراطور الروماني جستنيان الكنيسة بشكلها الحالي. الكنيسة عبارة عن مجمع ديني كبير، فهي تحتوي على مبنى الكنيسة بالإضافة إلى مجموعة من الأديرة والكنائس الأخرى التي تمثل الطوائف المسيحية المختلفة.
للمزيد...
مزارات أخرى...
هل تعلم
... أن المسجد الأقصى تعرض لأكثر من 600 محاولة اعتداء منذ العام 1967؟
المزيد...
صورة مختارة

رجلٌ يغزل الصوف من رام الله
المزيد...
فلسطينيون
ملف:Ahmad yassin.jpg
أحمد إسماعيل ياسين (عسقلان 28 يونيو 1936 - غزة 22 مارس 2004)، مؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس وزعيمها حتى وفاته. في سنة 1987، اتفق أحمد ياسين مع مجموعة من قادة العمل الإسلامي في قطاع غزة على تكوين تنظيم إسلامي بغية تحرير فلسطين أطلقوا عليه اسم "حركة المقاومة الإسلامية" المعروفة اختصاراً باسم "حماس" وهي امتداد لحركة الإخوان المسلمين العالمية. بدأ دوره في حماس بالانتفاضة الفلسطينية الأولى التي اندلعت آنذاك والتي اشتهرت بانتفاضة المساجد، ومنذ ذلك الحين وأحمد ياسين يعتبر الزعيم الروحي لحركة حماس. أغتيل من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي وهو يبلغ 67 عاماً، بعد أدائه صلاة الفجر يوم 22 مارس 2004.
للمزيد...
شخصيات أخرى...
قالوا عن فلسطين
«كل شبر في فلسطين سيشهد على ظلم البشر لهذا الشعب»
"فاروق الأول"، ملك المملكة المصرية السابق
المزيد...
تصنيفات
فلسطين
الأردن
أعمال عن فلسطين
إسرائيل
الأراضي الفلسطينية
الانتخابات في فلسطين
السامرة
انحلالات في الأراضي الفلسطينية حسب السنة
بدو النقب
بذرة جريدة فلسطينية
بذرة حدث رياضي فلسطيني
بذرة رواية فلسطينية
بذرة رياضة فلسطينية
بذرة زلزال فلسطيني
بذرة سفارة في فلسطين
بذرة طريق فلسطيني
بذرة عسكرية فلسطين
بذرة فلسطين
بذرة متحف فلسطيني
بذرة مجموعة إثنية فلسطينية
بذرة معركة فلسطينية
بذرة منتخب كرة قدم وطني فلسطيني
بذرة منتخب وطني فلسطيني
بذرة منظمة فلسطينية
بذرة موقع ويب فلسطيني
بذرة هيكل فلسطيني
تاريخ فلسطين
تاريخ فلسطين الطبيعي
جغرافيا فلسطين
دولة فلسطين
سياسة فلسطين
صور ملكية عامة - فلسطين
صور من فلسطين
عنف في فلسطين
الدين في فلسطين
فلسطين ما قبل النكبة
فلسطينيون
قوائم متعلقة بفلسطين
قوالب فلسطين
محمية عموم فلسطين
معارك فلسطين
معالم فلسطين
مقاهي فلسطين
ملاعب فلسطين
منظمات فلسطينية
مواليد في فلسطين
نقابات فلسطين
وسائل الإعلام في فلسطين
في المشاريع الشقيقة
المزيد عن فلسطين في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب كومنز ويكي أخبار ويكي اقتباس ويكي مصدر ويكي جامعة ويكي رحلات ويكاموس ويكي بيانات
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات









مشاريع البوابة

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن فلسطين، تم إنشاء مشاريع بوابة فلسطين لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بفلسطين.
فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!
لصفحة المشاريع...
اكتشف فلسطين عبر القوالب
ع
ن
ت
الصراع العربي الإسرائيلي
ع
ن
ت
المدن والقرى الفلسطينية التي طرد منها سكانها خلال النكبة حسب القضاء
ع
ن
ت
رؤساء فلسطين منذ 1996
ع
ن
ت
رؤساء وزراء فلسطين
ع
ن
ت
الحكومة الفلسطينية
ع
ن
ت
محافظات دولة فلسطين
ع
ن
ت
مدن فلسطين التاريخية
ع
ن
ت
جامعات وكليات فلسطين
ع
ن
ت
فلسطينيو الشتات
ع
ن
ت
مؤسسات فلسطين
ع
ن
ت
مكتبات فلسطين
ع
ن
ت
مستشفيات فلسطين
ع
ن
ت
المواقع الدينية في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية
ع
ن
ت
قائمة العطل الرسمية في فلسطين
ع
ن
ت
جبال فلسطين
ع
ن
ت
النقل في فلسطين
ع
ن
ت
الانتخابات في فلسطين
ع
ن
ت
كرة القدم في فلسطين
بوابات شقيقة
سوريا الكويت الإمارات عمان قطر البحرين اليمن العراق الأردن السعودية لبنان

مصر السودان ليبيا الجزائر تونس المغرب موريتانيا جيبوتي الصومال جزر القمر

بوابات ذات علاقة





الشام القدس الهلال الخصيب إسرائيل الوطن العربي
بوابات أخرى











الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الفلسفة الأديان فهرس البوابات
هذه بوابةٌ مختارةٌ، اعتبارًا من نسخة 2 مارس 2012 (قارن بالنسخة الحالية · صفحة النقاش· صفحة التصويت)
تصنيفات: بوابة فلسطين
بوابات آسيوية
دولة فلسطين
بوابات عربية
بوابات حسب البلد
آخر تعديل لهذه الصفحة كان يوم 16 مارس 2022، الساعة 11:16.
النصوص منشورة برخصة المشاع الإبداعي. طالع شروط الاستخدام للتفاصيل. سياسة الخصوصية
حول ويكيبيديا
إخلاء مسؤولية
نسخة للأجهزة المحمولة
المطورون
إحصائيات
بيان تعريف الارتباطات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

هل للمرأة حور عين علي غرار الرجال ام مااااااااااااااااذا؟

  ماذا للنساء في الجنة هل لهن الحور العين؟  62 - للرجال حور العين ولكن ماذا للمرأة؟ عدد القراء :  السؤال : وفقا للقرآن عندما يدخل الرج...